البابا والاسقف سيداروس قررا عقاب القمص صموئيل البحيري


ابدى الأنبا سيداروس الأسقف العام لكنائس عزبة النخل، رفضه لتصريحات القمص صموئيل البحيري والتي وصف خلالها زواج البروتستانت بالزنا. وقال نيافته خلال مداخلة هاتفية لبرنامج (في النور) المذاع عبر قناة (سي تي في ) القبطية الارثوذكسية :” حين علمت انه قال هذا الكلام، لسرعان ما رفضت تصريحاته. وتابع :” قلت له من الخطأ ان تصف زواج البروتستانت بالزنا، فهذا الزواج يتضمن الاشهار، وأكد البابا شنودة الثالث وكذلك البابا تواضروس الثاني انه زواج وليس زنا. موضحا :” قالي انا مش بعتبره سر مقدس، قلت مش معنى كدة انك تقول عليه زنا، ده كلام مش صح، وكلفته بحذف المنشور اللي نشره، كما طالبته بتقديم اعتذار وقولت له مينفعش تقول الكلام ده، لان احنا بنجمع مش بنفرق، مش بنحب نفرق الناس عن بعضها. مشددا :” منقدرش نخرج عن تعاليم البابا شنودة والبابا تواضروس، اللي قاله قداسة البابا هو اللي بنآمن بيه وهو دا معتقدهم.

وقال موضحا :” البابا شنودة قال ان زواج البروتستانت زواج معترف به حيث مبني على الإشهار، والبابا تواضروس في السياق ذاته اكد انه يكن كل الاحترام للزواج بالكنيسة الإنجيلية، كما أكد انه زواج حقيقي وليس بزنا . لافتا :” القمص صموئيل لا يعترف ان زواجهم سر مقدس، وهذا هو الفارق بيننا وبينهم. موضحا :” الزنا حين تعرف امرأة متزوجة رجلا آخر بذلك تكون زانية، كذلك بالنسبة للزوج . وتابع :” لكن اي زوج وزوجة ادام الكل هما متجوزين وبيكتبوا العقد في الكنيسة وبيسجلوه في المحكمة فدا زواج وليس بزنا .

وقال مشددا :” القمص صموئيل البحيري ارتكب خطأ حين وصف  زواج البروتستانت بالزنا، حيث هذا الزواج من مبادئه الإشهار كما يتم توثيقه في المحكمة فكيف يكون زنا . كما شدد نيافته :” ان زواج البروتستانت مشهر ومعروف بيه امام الكل وبيتسجل في المحكمة. موضحا :” انا مش بحب افرق، وطلبت منه يشيل المنشور ، وقداسة البابا تواضروس الثاني قال انا هقعد معاه لان في قانون كنسي هياخده ضده لاننا مش عاوزين نفرق وقولت للقمص صموئيل احنا مش عاوزين نفرق الناس . وكان اصدر نيافة الحبر الجليل الأنبا سيداروس الأسقف العام، بيانا فيما يخص التصريحات الأخيرة للقمص صموئيل البحيري بقوله أن زواج البروستانت زنا.

ونشرت البيان الصفحة الرسمية لكنائس عزبة النخل والمرج، وأكد نيافته ان الكنيسة ترفض هذا الفكر، فهذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، وقد قُمت من جانبي بإنتهاره بشدة وسيتم معاقبته من قِبَل الكنيسة عن هذا الفكر، حيث أن قداسة البابا شنودة الثالث نيح الله نفسه قد قال “أن هذا الزواج ليس بزنا” ، فهو زواج مُعترف به من حيث الإشهار والعلاقات الإجتماعية.  كما أن قداسة البابا تواضروس الثاني أدام الله أبوته لنا قد أكد من جانبه مدى إحترامه وتقديره للزواج بالكنيسة الإنجيلية وإعتزازه بالعلاقة المتأصلة بالمحبة مع الطائفة الإنجيلية، ومن جانبي فنحن نكن كل الإحترام والتقدير لأخواتي في الكنيسة الإنجيلية، والرب يعطي سلاماً للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *