المؤبد للإخواني لمعتز مطر بتهمة التحريض على الإرهاب

قضت محكمة مصرية بمعاقبة 5 من كوادر وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، بينهم الإعلامي الهارب معتز مطر، بالسجن المؤبد.وقضت المحكمة أيضا بوضع المدانين تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات، وإدراجهم على قوائم الإرهابيين والكيانات الإرهابية، لإدانتهم بالتحريض على ارتكاب عمليات إرهابية ضد الدولة ومؤسساتها، ونشر أخبار كاذبة.

والمحكوم عليهم في القضية المعروفة باسم “طلائع حسم الثانية” هم: معتز مطر (المذيع الإخواني الهارب)، وسامي سنجاب (هارب) ومحمد أحمد عوف (هارب) وطارق محمود إمبارك (محبوس) ومحمد علي عبدالخالق (هارب). وحسم هو اسم تنظيم إرهابي يتبع جماعة الإخوان، تشكل عقب الإطاحة بالجماعة الإرهابية من الحكم، ونفذ سلسلة علميات إرهابية ضد رجال الجيش والشرطة وشخصيات عامة.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد أحالت المتهمين (المحكوم عليهم) إلى المحاكمة الجنائية، بعدما أسندت إليهم اتهامات بتولي قيادة في جماعة إرهابية (الإخوان) الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وتبين من تحقيقات النيابة أن المتهمين الأول والثاني توليا مسؤولية اللجان الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية داخل البلاد وخارجها. مع علمهما بأنها تدعو لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة. وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها في تحقيق أغراضها.

وأظهرت تحقيقات النيابة أن المتهمين الثالث والرابع انضما إلى جماعة إرهابية (الإخوان) مع علمهما بأغراضها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض. فيما قام المتهم الخامس بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين الـ2 و4 و5 روجوا بطريق مباشر لارتكاب جرائم إرهابية. بأن أذاع المتهم الرابع مقاطع مرئية عبر موقع “يوتيوب” على الإنترنت. كما أذاعها المتهمان الثاني والخامس عبر قناتيهما بذات الموقع وصفحاتهما الشخصية بموقع “فيسبوك”.

وتضمنت المقاطع تحريضا على المشاركة في تجمهرات مناهضة لنظام الحكم القائم بالبلاد. يتخللها التأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة والعنف. بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وأكدت تحقيقات النيابة أن المتهمين استخدموا موقعين على شبكة الإنترنت بغرض الترويج لأفكار تدعو إلى ارتكاب أعمال إرهابية. فيما استخدم المتهمان الـ4 و5 موقع “يوتيوب” بغرض الترويج لأفكار مزعومة عن فساد مؤسسات الدولة. والدعوة من خلالها للمشاركة في تجمهرات مناهضة لنظام الحكم يتخللها التأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة والعنف. بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وتبين من تحقيقات النيابة اشتراك المتهمين جميعا في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية. بأن اشتركوا في اتفاق الغرض منه التحريض على المشاركة في تجمهرات مناهضة لنظام الحكم القائم والدعوة للتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة والعنف ضدهم. بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *