مجلة تايم: سارة ويسرى من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة عام 2023

في عام 2015، فرت الشقيقتان والسباحتان السوريتان سارة ويسرى مارديني من سوريا بسبب الصراع، وأثناء عبورهما البحري الخطير من تركيا إلى اليونان، تعطل محرك زورقهم. كانت الاختان من بين أولئك الذين قفزوا في الماء لتوجيه القارب المكتظ إلى بر الأمان، وأنقذوا حياة جميع من كانوا على متنه.

وبعد طلب اللجوء في ألمانيا، بدأت يسرى السباحة مرة أخرى وتم اختيارها للانضمام لأول فريق أولمبي للاجئين. وهي الآن سفيرة للنوايا الحسنة لنمظمة UNHCR، تشارك قصتها مع الناس في جميع أنحاء العالم لإظهار تصميم وجدية اللاجئين على تحقيق أحلامهم على الرغم من مواجهة الخسارة والصدمات.

بينما عادت سارة إلى اليونان للتطوع مع منظمة بحث وإنقاذ غير حكومية، وكانت واحدة من 24 عاملاً في مجال الإغاثة تم اعتقالهم بتهم تعرضت لانتقادات واسعة من قبل جماعات حقوق الإنسان، وتم فصلها منذ ذلك الحين لأسباب إجرائية. يسلط التحقيق الجاري الضوء على هذه القضية والمخاطر التي يمكن أن يواجهها رجال الإنقاذ.

وبحسب محامي مارديني، فإن الغاية من القضية هي تجريم من يقوم بمساعدة اللاجئين في الجزر اليونانية، مشيراً إلى أن موكلته كانت منقذة متطوعة في منظمة (ERCI) “المركز الدولي للاستجابة للطوارئ” في جزيرة ليسبوس.

ويذكر أنه تم إطلاق سراح السباحة السورية سارة مارديني، التي تم اعتقالها في أغسطس من عام 2018، وذلك بتهمة “تهريب المهاجرين”، وفقا لما أكده محامي اللاجئة مارديني. وقد نجح فيلم The Swimmers نجاحًا كبيرًا، وهو فيلم من إنتاج عام 2022 مستوحى من قصة الإخوتين الملهمة، وأظهر للمشاهدين الواقع الإنساني لظاهرة الهجرة. تستمر هذه القصة حيث تدافع كل من يسرى وسارة بشدة عن حق كل فرد في البحث عن الأمان. أيًا وأينما كان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *