الفوائد الصحية للكركم

يحتوى الكركم على فوائد عديدة لاتحصى اثبتها دراسات مختلفة اجريت خلال السنوات الماضية وحتى اللحظة لازال العلم يكشف ويؤكد فوائد الكركم الواسعة والتى جرى استخدامه على مدى قرون للمعالجة و ايضا كاهم التوابل في الطعام والذي لايخلو منه مطبخ إنه ما يعطي الخردل والكاري لونهما النابض بالحياة ويعتبر إضافة رائعة للأطعمة التي تحتاج إلى هذا اللون الذهبي ، فإن الكركم له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات تفيد صحتك.


و قد يكون الكركم هو المكمل الغذائي الأكثر فعالية في الوجود حيث تظهر العديد من الدراسات عالية الجودة أن الكركم له فوائد كبيرة لجسمك وعقلك تأتي العديد من هذه الفوائد من المكون النشط الرئيسي ، وهو الكركمين.

يحتوي الكركم – وخاصة مركب الكركمين الأكثر نشاطًا – على العديد من الفوائد الصحية المثبتة علميًا ، مثل القدرة على تحسين صحة القلب والوقاية من مرض الزهايمر والسرطان. إنه مضاد قوي للالتهابات ومضاد للأكسدة قد يساعد أيضًا في تحسين أعراض الاكتئاب والتهاب المفاصل.


ويوصي الأطباء عادةً بتناول 500 ملليجرام مرتين يوميًا مع الطعام ، فإن الجرعة المناسبة لك تعتمد على صحتك العامة. الكركم هو نوع من التوابل يأتي من جذر نبات الكركم لونجا ، وهو نبات معمر في عائلة الزنجبيل العنصر النشط الرئيسي هو الكركمين. “يعطي الكركمين الكركم هذا اللون المصفر”. “لكن حذار: إنها تلطخ بسهولة. حاول ألا تضعه على ملابسك! ”

و يكمن كنز الكركم في فوائد الكركمين يحتوي الكركمين على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات و يدرس الباحثون ما إذا كان يمكن أن يساعد الأمراض التي يلعب فيها الالتهاب دورًا – من التهاب المفاصل إلى التهاب القولون التقرحي.

اثبتت مئات الدراسات , تم مراجعتها قبل نشر هذا المقال في العالم اليوم ,فائدة الكركم في دعم المخ وتحسينات مختلفة على صحة الدماغ ويساعد الكركمين مرضى الزهايمر .و يمكن أن يعبر الكركمين الحاجز الدموي الدماغي وقد ثبت أنه يؤدي إلى تحسينات مختلفة في العملية المرضية لمرض الزهايمر. بفضل قدرته على المساعدة في تقليل الالتهاب والأكسدة ، يمكن أن يقلل الكركم من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد في عكس العديد من الخطوات في عملية أمراض القلب.


و الكركمين له آثار مفيدة على العديد من العوامل المعروف أنها تلعب دورًا في أمراض القلب بالإضافة إلى أنه عامل مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.و تشير الدراسات إلى أن الكركم قد يساعد في عكس مرحلة مرض القلب في البالغين الأصحاء في منتصف العمر وكبار السن الذين تناولوا مكملات الكركمين لمدة 12 أسبوعًا ، تم زيادة إنتاج بطانة الشريان المقاومة – التي تلعب دورًا مهمًا في ارتفاع ضغط الدم .

و قالت دراسة أخرى ان 121 شخصًا خضعوا لجراحة مجازة الشريان التاجي قبل الجراحة وبعدها بأيام قليلة ، شهدت المجموعة التي تناولت 4 جرامات من الكركمين يوميًا انخفاضًا بنسبة 65٪ في خطر الإصابة بنوبة قلبية في المستشفى.

قد يكون الكركم مفيدًا أيضًا عند استخدامه مع الأدوية للتحكم في مستويات الكوليسترول تظهر الأبحاث أن الكركمين آمن وقد يحمي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات معينة من الكوليسترول ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسة للنظر في مقدار ونوع الفعالية.

ايضا ربما تكون الفائدة الرئيسية للكركمين عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب هي تحسين وظيفة البطانة ، وهي بطانة الأوعية الدموية .

يعد الخلل البطاني سببًا رئيسيًا لأمراض القلب. يحدث هذا عندما تكون البطانة لديك غير قادرة على تنظيم ضغط الدم وتجلط الدم وعوامل أخرى مختلفة.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الكركمين يمكن أن يؤدي إلى تحسينات في صحة القلب , بالإضافة إلى ذلك ، وجدت إحدى الدراسات أنها فعالة مثل التمارين في النساء بعد انقطاع الطمث .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الكركمين في تقليل الالتهاب والأكسدة (كما تمت مناقشته أعلاه) ، والتي يمكن أن تلعب دورًا في أمراض القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *