الوكالة الدولية للطاقة الذرية تناقش موسكو حول أمن المحطات النووية

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي يتوجه اليوم إلى موسكو لطرح “أفكار جديدة”، لا سيما بشأن حماية محطة زاباروجيا. أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أنّ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي سيزور، اليوم الخميس، موسكو لطرح “أفكار جديدة” من أجل حماية المحطات النووية في أوكرانيا.

وقال ريابكوف إنّ رحلة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي “مهمة”، مضيفاً أن موسكو والمنظمة تبحثان “منذ فترة طويلة في حدود منطقة حماية الأمن النووي”.

ووفق ريابكوف، فإن المناقشات “ليست سهلة”، مشيراً إلى أنّ الوكالة والمسؤولين فيها يتعرضون لضغوط من الخارج.

بدوره، قال السفير الروسي في المنظمات الدولية التي تتخذ في فيينا مقراً لها، ميخاييل أوليانوف، للتلفزيون الروسي إنّ غروسي “لديه أفكار جديدة”، لا سيما بشأن حماية محطة زاباروجيا، مشدداً على ضرورة “توضيح هذه الأفكار ومناقشتها”.

وتابع قائلاً: “أعتقد أنّه سيكون هناك محادثة مهنية بمشاركة كل الهيئات الروسية المعنية”.

ومنذ أسابيع أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ الوكالة توسع وجودها في أوكرانيا لمنع وقوع حادث نووي خلال العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وكان غروسي اقترح إنشاء “منطقة آمنة” حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية، وعبّرت روسيا عن دعمها لمبادرة غروسي من حيث المبدأ.

وفي ديسمبر، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إرسال بعثات “لحماية” خمس محطات للطاقة النووية في أوكرانيا، بما في ذلك محطة زاباروجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *