كيف تحمي “الداخلية” المصريين من الجرائم الإلكترونية

تعد إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكة المعلومات، التابعة لقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، التي يعرفها الجميع بـ”مباحث الإنترنت” هي السلاح الرئيسي في مواجهة كافة الجرائم الالكترونية التى ترتكب عبر الإنترنت.

وتتضمن أنواع الجريمة المختلفة التي تواجهها الإدارة جرائم اقتصادية كالاحتيال المصرفي وجرائم بطاقات الائتمان وجرائم غسل الأموال، أو جرائم اجتماعية كجرائم الآداب العامة، فضلا عن مكافحة الجرائم المستحدثة كالهجرة غير الشرعية.

وتهدف الإدارة إلى توفير الحماية الأمنية لتكنولوجيا المعلومات، والفضاء السيبراني المصرى، من كافة أشكال التهديد والمخاطر والجرائم المعلوماتية، وحماية مستخدمي شبكة الانترنت سواء من الأفراد أو مؤسسات المجتمع المختلفة، مع صون الحقوق دون المساس بالحريات الشخصية.

ومن مهام الإدارة ضبط ومكافحة جرائم الانترنت بشتى صورها وأنماطها، وضبط مرتكبيها ، وتلقى كافة البلاغات الخاصة بالجرائم المعلوماتية، وتقديم المساعدات الفنية والأدلة المادية لضبط جرائم الإنترنت لأجهزة الشرطة النوعية، وإعداد البحوث الفنية والقانونية في مجال جرائم الحاسبات مع الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية.

وتعمل أيضا على ووضع خطة تأمين ووقاية نظم وشبكات المعلومات لأجهزة وزارة الداخلية، وإعداد قاعدة بيانات بجرائم المعلومات التي تدخل في نطاق اختصاص الإدارة.

ويمكن الاتصال بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات عبر الأرقام 0224065052 -0224065051، أو عبر الخط الساخن 108.

ويوجد مقر الإدارة العامة في ديوان عام وزارة الداخلية، بالتجمع الأول، في القاهرة الجديدة؛ أما وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية، فتوجد بميدان العباسية، في معهد التنمية البشرية بالقاهرة.

ويمكن الاستعلام عن البلاغات المحررة عن جرائم المعلومات عبر موقع وزارة الداخلية، من خلال العنوان الإلكتروني  https://moi.gov.eg.

في البداية يجب إنشاء حساب على الموقع، من أعلى الصفحة الرئيسية، من خانة “تسجيل دخول”، وبعدها اختيار “إنشاء حساب جديد”، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة، والرقم القومي للاستفادة بالخدمات المقدمة.

وتختار خدمة الاستعلام عن بلاغات جرائم تقنية المعلومات، من الصفحة الرئيسية، وتستطيع الاستعلام عن بلاغك بإدخال الرقم القومي ورقم المحضر، وتاريخ المحضر ومكان تحريره؛ وقد تستغرق عملية تحديث البيانات 24 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *