مايكروسوفت: طهران وراء الهجوم الالكتروني على “شارلي إيبدو”

قالت شركة “مايكروسوفت” العملاقة للحاسب الآلي، الجمعة، إن مجموعة مرتبطة بنظام طهران تقف وراء هجوم إلكتروني حديث على صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، تم تنفيذه بعد مسابقة رسوم كاريكاتورية اعتبرت مهينة للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. يشار إلى أن القراصنة الإلكترونيين يعرفون أنفسهم باسم “الأرواح المقدسة”، لكن الأمر يتعلق في الواقع بشركة الأمن السيبراني الإيرانية “إمينيت باسارغاد” التي تسميها مايكروسوفت “نيبتونيوم”، وفق ما كتب كلينت واتس، أحد مسؤولي الشركة الأميركية في منشور على مدونة.

وقد أعلنت مجموعة “الأرواح المقدسة” أنها حصلت على البيانات الشخصية لأكثر من 200 ألف من مشتركي “شارلي إيبدو” وعملائها، ونشرت عينة منها. واستخدم القراصنة الإيرانيون، لتضخيم تأثير عملياتهم، حسابات على “تويتر” بهويات مزيفة أو مسروقة لانتقاد رسوم خامنئي الكاريكاتورية. وقالت “مايكروسوفت” إن حسابين أحدهما ينتحل صفة محرر في “شارلي إيبدو” والثاني ينتحل صفة مدير تنفيذي للتكنولوجيا فيها نشرا أيضاً بيانات مسربة قبل أن يحظرها الموقع. وعرضت المجموعة بيع تلك المعلومات مقابل 20 بيتكوين، أي نحو 340 ألف دولار في ذلك الوقت، وفقاً لـ”مايكروسوفت”.

أظهرت الرسوم المرشد الإيراني علي خامنئي، الشخصية الأعلى بطهران، في أوضاع مختلفة، منها ما يظهره حاملاً أسلحة فتاكة وأخرى يبدو فيها يتعرض للضرب واللكمات من محتجين، لكن أكثر فكرة اشتغل عليها هي مواجهته من قبل النساء والفتيات، ففي إحدى اللوحات تبدو الصدمة على ملامحه فيما تشعل فتاة صغيرة النار في لحيته، وفي أخرى تطارده فتاة من دون غطاء للرأس وهي تمتطي حصاناً فيما يفر وهو مذعوراً، وكذلك أظهرته وهو يتعرض للشنق بشعر النساء المحتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *