التهديد الإرهابي في هولندا يتزايد بسبب حرق القرآن

يقول بيتر ياب ألبيرسبيرخ – المنسق العام لدى المكتب الوطني للأمن ومكافحة الإرهاب (NCTV) – أن التهديد الإرهابي في هولندا قد تزايد خلال الأشهر الستة الماضية، وأكد أن هولندا يتم ذكرها بشكل صريح من قبل المنظمات الجهادية كهدف لهجوم إرهابي محتمل.

وعلى الرغم من التهديد المتزايد وفقًا للمكتب الوطني NCTV، لن يتم رفع مستوى التهديد المحتمل. وسيظل هذا عند درجة 3 من أصل 5، تمامًا مثل القياس الأخير في نوفمبر من العام الماضي. هذا يعني أنه من الممكن تصور وقوع هجوم إرهابي في هولندا، لكن لا توجد مؤشرات ملموسة على حدوثه.

وقال ألبيرسبيرخ لوكالة NOS الإخبارية: “مستوى التهديد 4 يعني أن فرصة الهجوم حقيقية. لسنا مستعدين لذلك بعد، لكن هناك زيادة في التهديد”.

وفقًا لـ NCTV، ورد ذكر هولندا كهدف من قبل الجهاديين انتقاما لسلسلة من حوادث حرق المصحف. ومزق زعيم بغيدا فاخنسفيلد القرآن في عدة مناسبات، بما في ذلك خلال احتجاج في لاهاي في وقت مبكر من هذا العام. واستدعت تركيا السفير الهولندي في أنقرة لهذا الغرض.

ويأتي التهديد بشكل أساسي من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الذي يخطط مؤخرًا لمزيد من الهجمات في جميع أنحاء أوروبا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهجوم على “المصالح الهولندية” في الخارج سيكون أكثر احتمالًا من هجوم في هولندا نفسها. على سبيل المثال، كانت هناك خطط مزعومة لمهاجمة القنصلية الهولندية في اسطنبول.

تنص NCTV على أنه في مدن هولندية مختلفة توجد “شبكات أصغر أو أكبر” من الأشخاص الذين يلتزمون بالأفكار الجهادية، لكن هذه المجموعة لا تنمو. ويتعلق الأمر بحوالي 500 رجل وامرأة.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم المزيد والمزيد من الناس بنشر أفكار يمينية متطرفة. ويشير المكتب الوطني NCTV  في ذات الشأن إلى النصوص الضوئية على جسر إيراسموس بروتردام خلال ليلة رأس السنة.

“من خلال الاستجابة لمخاوف السكان بشأن فقدان التقاليد والثقافة والهوية، يحاول المتطرفون اليمينيون جذب المجموعات الأكثر حساسية لنظرية ‘الاستبدال’. وهذه نظرية مؤامرة تنص على أن السكان الأوروبيين البيض يتم استبدالهم عمدًا، ومعظمهم من المسلمين، وغير الأوروبيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *