الاضرار الصحية من الاكثار من تناول الفول والطعمية

استهلاك الطعمية والفول يوميًا وبكميات كبيرة، يؤدي إلى عدم تنوع المصادر الغذائية، وبالتالي عدم استفادة الجسم من الحصول على بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في باقي الأطعمة كالجبن والبيض، لذا من الأفضل التنوع في وجبة الإفطار.

من اضرار كثرة استهلاك الفول والطعمية ، الإصابة بالمشكلات الصحية، كالنقرس، نظرًا؛ لاحتوائهما على مستويات عالية من مركب البيورين، وبالتالي الاعتماد عليها بشكل يومي، يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك في الدم. واحتمالية الإصابة بحصوات الكلى، خاصة حصوات حمض اليوريك آسيد.

كما انه هضم قشور الفول صعب ، ما يؤدي إلى بذل الجهاز الهضمي مجهودًا كبيرًا في عملية الهضم، ويسبب الانتفاخ وعسر الهضم. كما ان الفول يؤثر على القولون ويسبب الاضطرابات والانتفاخ.

يؤدي الاعتماد على الطعمية بكميات كبيرة وبشكل يومي إلى زيادة الوزن، نتيجة اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، بسبب تشبعها بالزيوت أثناء القلي. كما ان شراء الطعمية من الخارج يعرض الإنسان للكثير من الأضرار، بسبب تعرضها للقلي في الزيت أكثر من مرة في درجات الحرارة العالية، ما يؤدي لتكوين مواد تسمى “هيدروكربونية”، وهي مواد مسرطنة تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان.

ومن الأفضل إعداد الطعمية منزليا، إضافة إلى عدم الإسراف في كمية الزيوت المستخدمة فيها أثناء القلي، وبجانب ذلك الحرص على تناول الخضروات الورقية الطازجة بجانبها، للتقليل من أضرارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *