خمس مميزات للعشرين جنيه الجديدة قبل طرحها

كشف مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري عن موعد طرح العملة الجديدة البلاستيكية فئة الـ20 جنيها، خلال الشهر الحالي في البنوك، خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، واحتياج المواطنين للفكة لمنح العيديات للأطفال، مثلما حدث مع الـ10 جنيهات البلاستيكية في يوليو 2022.

وأوضح أن النقود الجديدة فئة الـ 20 جنيه مصنوعة من مادة البوليمر، وستكون متاحة في البنوك وماكينات الصراف الآلي التي تحتوي على الفكة، خلال الشهر الحالي وذلك في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، ونستعرض في التقرير التالي 5 مميزات خاصة بـ العشرين جنيه الجديدة، كما يلي:

العشرين جنيه الجديدة في تطبيق سياسة النقد النظيف ومعايير الاستدامة، حيث إنها مقاومة للمياه والتمزق وعمرها الافتراضي 3 أضعاف عمر الفئات الورقية. والعشرين جنيه الجديدة المصنوعة من البوليمر ستحمل الدولة تكاليف أقل في طباعتها على المدى الطويل، مما يوفر الكثير على خزانة الدولة، بجانب مميزات أخرى تم التطرق إليها، نظرا لطول عمر العملات البلاستيكية الأقل تعرضا للتلف.

كما يصعب على المزورين تزييفها وتزويرها عن العملات الورقية من نفس الفئة والمصنوعة من القطن، نظرا لأن العشرين جنيه الجديدة مصنوعة من مادة البوليمر، ومن ثم تصبح أكثر أمانا في التداول والاحتفاظ بها أيضا، كما أنها أكثر مقاومة للحريق والماء. وتم تصميم العشرين جنيه الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، لتجمع العملة الجديدة بين معالم معمارية إسلامية ومعالم الحضارة الفرعونية، وذلك بهدف الجمع بين حضارة الماضي والتاريخ العريق وما يتم إنجازه في الوقت الحاضر.

العشرين جنيه الجديدة قابلة لإعادة التصنيع بجانب أنها أكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، ومن ثم فهي من المنتجات صديقة البيئة.

الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *