الكويت مهددة بخسارة 10 مليار دولار من ايرادات النفط

كشفت صحيفة كويتية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الكويت مهددة بخسارة 10 مليارات دولار من إيراداتها النفطية خلال سنة؛ بسبب نقص التمويل. وأوضحت المصادر لصحيفة “الراي”، الاثنين، أن شركة “نفط الكويت” بحاجة لمليار دينار (3.274 مليارات دولار) من أجل مشاريعها، وللحفاظ على إنتاج البلاد النفطي عند مستوياته الحالية.

وأفادت المصادر بأنه “إذا لم يتوافر التمويل المطلوب فإن الإنتاج سينخفض 200 ألف برميل يومياً خلال السنة الأولى”، منوهة بأن حاصل ضرب كمية الانخفاض بسعر 80 دولاراً للبرميل يعني ضياع نحو 10 مليارات دولار على الكويت في 12 شهراً.

كما ذكرت المصادر أنه “في ظل توريد أرباح القطاع النفطي للدولة وعدم وجود سيولة كفاية أصبحت مشاريع نفط الكويت على المحك، خاصة أن تأثر القطاع النفطي بشُح السيولة سينعكس على تنفيذ

وأشارت المصادر إلى أن “أحد الحلول الأكثر قابلية للتطبيق من أجل تحقيق الاستقرار التمويلي لمشاريع الشركة يتمثل بإعادة الهيكل الاقتصادي لمشاريع الشركة الرأسمالية”. يشار إلى أن شركة نفط الكويت كشفت، في 6 ديسمبر الماضي، عن رفع طاقتها في مجال حفر وإصلاح الآبار، حيث حُفر ما يعادل 380 بئراً تطويرية واستكشافية للنفط والغاز، وإصلاح ما يعادل 1175 بئراً، كما سجلت اكتشافات نفطية جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *