الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها

بعد تحذير وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من أن الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها بحلول حزيران، الرئيس الأمريكي جو بايدن يدق ناقوس الخطر، ويدعو للاجتماع في البيت الأبيض في التاسع من أيار-مايو، كلا من رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، والزعيم الجمهوري ميتش ماكونيل، في محاولة لحل خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع سقف الاقتراض.

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين قد وجهت رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي قالت فيها: “أفضل تقديراتنا تقول إننا سنعجز عن الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول مطلع حزيران، إذا لم يرفع الكونغرس أو يعلق سقف الدين قبل ذلك التاريخ”.

وأضافت وزيرة الخزانة: “بالنظر إلى التوقعات الحالية، فإنه من الضروري أن يتحرك الكونغرس في أسرع وقت ممكن، لزيادة أو تعليق سقف الدين على نحو يوفر يقينا طويل الأجل أن الحكومة ستواصل سداد مدفوعاتها”.

وأقر الجمهوريون في مجلس النواب مشروع قانون لرفع سقف الدين الأسبوع الماضي، يتضمن تخفيضات حادة في الإنفاق، وهو ما قال بايدن ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون إنهم لن يوافقوا عليه.

وقد يؤدي الإخفاق في التوصل إلى إجراء قبل الموعد الجديد، الذي حددته وزارة الخزانة في الأول من حزيران-يونيو، إلى إجبار الولايات المتحدة على التخلف بشكل غير مسبوق عن سداد بعض الالتزامات.

ويصر بايدن على أنه لن يتفاوض بشأن رفع سقف الدين، وإنما سيناقش تخفيضات الميزانية بعد المصادقة على سقف جديد. وعادة ما يربط الكونغرس رفع سقف الدين بإجراءات أخرى تخص الميزانية والإنفاق.

وبعد بلوغ سقف الدين الحكومي عند 31.4 تريليون دولار في 19 يناير-كانون الثاني، أبلغت يلين الكونغرس أن وزارة الخزانة ستواصل سداد الالتزامات من خلال تدابير استثنائية لإدارة النقد.

midline-news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *