الدوحة قد تعيد النظر في استثماراتها في لندن

تعيد قطر النظر في استثماراتها “الحالية والمستقبلية” في العاصمة البريطانية لندن بعد أن حظرت هيئة النقل والمواصلات في المدينة الإعلانات القطرية على الحافلات وسيارات الأجرة ومترو الأنفاق. وبحسب تقرير نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” اعتبرت الدوحة قرار هيئة النقل العام في المدينة “رسالة من مكتب العمدة بأن أنشطة الأعمال القطرية غير مرحب بها في لندن”، كما نقلت الصحيفة عن شخص له علاقة بالمراجعة القطرية لاستثماراتها في لندن.

كان عمدة لندن (من حزب العمال) صادق خان قد طلب في عام 2019 من هيئة النقل العام في العاصمة “مراجعة الإعلانات وعقود الرعاية من الدول التي لديها قوانين تحظر المثلية الجنسية”، ووقتها علقت الهيئة إعلانات من 11 دولة، لكنها استمرت في قبول إعلانات من قطر حتى الأسبوع الذي بدأ فيه كأس العالم.

وبعد أن عبرت فرق كرة قدم أوروبية عن اعتراضها على حظر “الفيفا” شعارات المثلية خلال كأس العالم أبلغت هيئة النقل العام في لندن الدوحة بفرض حظر تام على إعلاناتها. وبحسب الصحيفة أكدت الهيئة التي يرأسها صاق خان، الجمعة، أنها أبلغت “لجنة قطر 22” التي تشرف على بطولة كأس العالم وهيئة السياحة القطرية بقرار الحظر التام للإعلانات.

وردت قطر بالبدء في إعادة النظر في “الاستثمارات الحالية والمستقبلية” في العاصمة البريطانية ودراسة “فرص الاستثمار البديلة في مدن بريطانية أخرى”. ومن غير الواضح تأثير هذه المراجعة في حجم الاستثمارات القطرية بلندن بعد.

يذكر أن جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي القطري، البالغة أصوله نحو 450 مليار دولار، هو أكبر مستثمر أجنبي في لندن. ويملك الجهاز محلات “هارودز” الشهيرة ومبنى “شارد” المميز، ويشارك في ملكية “كناري وورف”. كما تملك قطر أيضاً منطقة معسكرات تشيلسي وفنادق شهيرة مثل “الريتز” و”غروفنر هاوس”، إضافة إلى مليكتها حصة 20 في المئة من مطار هيثرو.

وتسعى الحكومة البريطانية إلى تأمين إمدادات غاز طبيعي طويلة الأجل من قطر مع أزمة الطاقة التي تشهدها، والتي تفاقمت بعد الحرب في أوكرانيا. وتعد قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، أحد أهم موردي الطاقة لبريطانيا بالفعل.

اندبندنت عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *