مكافحة الإرهاب ـ ألمانيا والنمسا

أصبحت ألمانيا والنمسا بمنأى نسبياً عن موجة الهجمات الإرهابية خلال عام 2022، وبات العدد الإجمالي للهجمات الإرهابية التي نُفّذت أو أُحبطت أو فشلت في العام 2022 أقل بكثير من عدد الهجمات خلال الأعوام السابقة، ويرجع ذلك إلى اعتماد استراتيجيات وقوانين ناجحة لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون على المستوى الدولي والإقليمي.

ألمانيا

استراتيجيات وقوانين مكافحة الإرهاب في ألمانيا 

اعتزمت ألمانيا في 16 يونيو 2022 توسيع نطاق فحص خلفية حاملي السلاح وتشديد قوانين حيازة الأسلحة للجماعات المتطرفة لاسيما اليمين المتطرف لمنع تنفيذ العمليات الإرهابية.ضمت استراتيجية الأمن الوطني الجديدة لألمانيا في 18 مارس 2022 (3 ) نقاط (الأمن، والحياة الحرة، وحماية أسس الحياة) وتعاون في وضع الاستراتيجية الحكومة الألمانية والبرلمان والشركاء الوطنيين والدوليين.

اعتمدت ألمانيا استراتيجية في 15 مارس 2022 من (10) نقاط لمكافحة التطرف اليميني تشمل نزع سلاح (1500) متطرف مشتبه به واستهداف التدفقات المالية للجماعات الإرهابية.طورت ولاية “هسن” في 24 فبراير 2022 نظام محلي للإنذار المبكر بالولاية في إطار مكافحة الإرهاب والتطرف ومن شأن النظام أن يتيح لكل شخص المشاركة نظام الإنذار المبكر. وضعت ألمانيا استراتيجية لإخراج المتطرفين من قطاع الخدمة العامة بشكل أسرع في 11 يناير 2022.

قائمة العمليات الإرهابية في ألمانيا

18 نوفمبر 2022 : أطلق رجل (4) مقذوفات نارية على الأقل من سلاح ناري على باب مقر إقامة حاخام سابق بجوار الكنيس اليهودي القديم في مدينة “إيسن”.

13 مايو 2022 : طعن رجل يبلغ من العمر (31) عاماً يحمل الجنسية العراقية مسافرين بالقرب من مدينة “آخن” تم وضع الرجل في عام 2017 على قائمة المراقبة للاشتباه بتطرفه الإسلاموي.

24 يناير 2022 : أُطلق رجل أعيرة نارية من بندقية هوائية على المركز الثقافي الإسلامي في مدينة “هاله”.

قائمة المداهمات وتفكيك الخلايا الإرهابية في ألمانيا 

22 يوليو 2022 : أوقفت الأجهزة الألمانية في مطار دوسلدورف خلية من (3) رجال عن العمل بشبهة الانتماء لـ”داعش”.

28 يونيو 2022 : شنت الأجهزة الأمنية مداهمة على أعضاء جماعة إسلاموية تطلق على نفسها “دولة الخلافة” ترفض المبادئ الديمقراطية المتعلقة بسيادة القانون الألماني.

20 يونيو 2022 : بدأت السلطات الألمانية حملة مداهمات على جماعات متطرفة على مستوى ألمانيا لمكافحة خطاب الكراهية على الإنترنت.

15 يوليو 2022 : أوقفت السلطات الألمانية أفراد شرطة بسبب تداول محتويات يمينية متطرفة في مجموعة دردشة وينتمي (7) من المتهمين إلى وحدة القوات الخاصة (SEK).

12 مايو 2022 : نفذت الشرطة الألمانية في مدينة “إيسن” عمليات تفتيش في مدرستين وشقة بعد أن تلقوا معلومات تفيد وجود مخططات إرهابية.

14 أبريل 2022 : شنت ألمانيا حملة ضد أعضاء شبكة يمينية متطرفة خططت لشن هجمات والسعي لتدمير “النظام الديموقراطي الألماني”، وكذلك اختطاف وزير الصحة.

6 أبريل 2022 : شهدت (11) ولاية ألمانية مداهمات ضد أشخاص يشتبه في انتمائهم لأوساط اليمين المتطرف وشهدت هذه المداهمات اعتقال (4) أشخاص من أصل (50) مشتبه به.

قائمة محاكمات الجماعات المتطرفة في ألمانيا 

24 أكتوبر 2022 : قضت المحكمة الإقليمية العليا في “شتوتغارت” بالسجن لمدة (18 و14 ) شهراً مع إيقاف التنفيذ على جنديين في الجيش الألماني بتهمة التخطيط لتشكيل قوة من المرتزقة للقتال في اليمن.

21 يونيو 2022 : رفع الادعاء العام بولاية “شمال الراين-ويستفاليا ” دعوى قضائية ضد مواطن ألماني بتهمة جمع تبرعات لجماعة “هيئة تحرير الشام” في سوريا.

3 يونيو 2022 : دانت محكمة ألمانية (5) طاجيكيين لانتمائهم إلى خلية تابعة لـ”داعش” كانت تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية في ألمانيا وخارجها.

25 مارس 2022 : اتهمت السلطات القضائية الألمانية جندياً سابقاً في الجيش الألماني بالتخطيط لتنفيذ هجوم إرهابي مضيفة وخطط لإنشاء جماعة نازية.

18 فبراير 2022 : قضت المحكمة الإقليمية العليا بمدينة “دوسلدورف” جماعة مؤيدة لـ”داعش ” مكونة من سيدتين ورجل، بالسجن مع إيقاف التنفيذ لمدد تتراوح بين (7) أشهر وعام.

استراتيجيات التعامل مع المقاتلين الأجانب في ألمانيا  

أعلنت برلين في السادس من أكتوبر 2022 بأنها سوت “كل القضايا المعروفة تقريباً” عن عائلات ألمانية في مخيمات الاحتجاز بسوريا ، مشيرة إلى أنها أعادت (76) قاصراً و(26) امرأة. ولم يتم سحب الجنسية من المقاتلين الأجانب الألمان رغم تعديل قانون الجنسية في ألمانيا قبل عامين، والنص على تجريد بعض المقاتلين الأجانب الألمان من جنسياتهم في 11 فبراير 2022.

30 أغسطس 2022 : أيدت محكمة ألمانية حكماً يقضي بترحيل “داعشي” عراقي أدين بارتكاب جريمة حرب، مؤكدة أنه لايزال يمثل خطرًا على البلاد.

31 مارس 2022 : توقيف (4) ألمانيات في “فرانكفورت” انضممنَ إلى تنظيم “داعش” غداة عملية إعادتهم.

6 أبريل 2022 : ألقى القبض على رجل سوري متهم بارتكاب جرائم حرب وتعذيب أسرى أثناء تواجده مع “داعش” في سوريا عام 2014.

25 يناير 2022 : انطلقت محاكمة شابة ألمانية سافرت إلى سوريا للانضمام لـ”داعش” وبتهمة المساعدة والتحريض على جرائم ضد الإنسانية.

النمسا

استراتيجيات وقوانين مكافحة الإرهاب في النمسا

خصصت النمسا في 24 أكتوبر 2022 من ميزانية قدرها (4.7) مليار يورو وبزيادة تقدر بحوالي (700) مليون يورو عن العام 2022 لمكافحة الإرهاب وتجهيز الوحدات الخاصة بمعدات فائقة لمواجهة التهديدات الإرهابية.أقرت النمسا قانوناً جديداً لمكافحة الإرهاب والتطرف يشمل حظر أنشطة التنظيمات الإرهابية وتجفيف منابع التمويل وتغليظ العقوبات على البيئات الحاضنة للمتطرفين، وتسهيل عمليات مراقبتهم و إلزام وضع السوار الإلكتروني في الكاحل في حالة الإفراج المشروط عن المدانين بالإرهاب.

بدأ سريان قانون حظر رموز وشعارات التنظيمات المتطرفة في الأول من مارس 2021 وحددت النمسا غرامة تتراوح بين (4000) يورو إلى (10000) يورو لمخالفة القرار. مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ تجارة المخدرات ، تهريب البشر والجريمة المنظمة ـ ملف

قائمة العمليات الإرهابية في النمسا

20 نوفمبر 2020 : شهدت العاصمة النمساوية فيينا هجوماً إرهابياً، أحد منفذي العملية هو من أصل ألباني عمره ( 20 )عاماً ويحمل جنسيتي النمسا ومقدونيا الشمالية وأدين العام 2019 بمحاولة السفر إلى سوريا للالتحاق بـ”داعش”.

مارس 2018 : هاجم شاب يعتنق أيديولوجية “داعش” أحد عناصر القوات الأمنية أمام السفارة الإيرانية في “فيينا” بسكين.

يونيو 2017: قام رجل تونسي بقتل زوجين مسنين في “لينز” واعترف أنه يريد أن يكون عبرة لأنه شعر بالتمييز كأجنبي ومسلم.

قائمة المداهمات وتفكيك الخلايا الإرهابية في النمسا

9 نوفمبر 2020 : شنت الأجهزة الأمنية في النمسا حملة مداهمة واسعة في (4) مناطق مختلفة شملت أكثر من (60) موقعاً على جماعات متطرفة وألقت القبض على (30) شخصا.

ديسمبر 2020 : داهمت السلطات النمساوية شبكة متطرفة عابرة للحدود تخطط لتسليح المتطرفين اليمينيين في ألمانيا وألقت الشرطة النمساوية القبض على (5 ) مشتبه بهم

أشارالـ “يوروبول” في 13 يوليو 2022 إلى أن الإرهاب ما زال يشكل خطًرا للاتحاد الأوروبي رغم انخفاض عدد الهجمات وأن أكثر من ثلثيْ الاعتقالات (260) تمّت بعد التحقيقات في جرائم الإرهاب الجهادي في النمسا وفرنسا وإسبانيا.إستراتيجية أمن ألمانيا .. وتحديات الأمن القومي.

قائمة محاكمات الجماعات المتطرفة في النمسا

18 أكتوبر 2022 : مثل (6) رجال أمام المحاكمة بتهمة المساعدة في التخطيط لهجوم فيينا والمشاركة في عمليات إرهابية فيما يتعلق بالقتل بالإضافة إلى الانتماء لـ”داعش”.

4 ديسمبر 2020 : حكمت محكمة نمساوية بالسجن المؤبد على لاجئ عراقي ينتمي لـ”داعش” وقام بعدة أعمال تخريبية في ألمانيا حاول من خلالها إخراج قطارات سريعة عن مسارها وقتل ركابها.

استراتيجيات التعامل مع المقاتلين الأجانب في النمسا

كشفت السلطات النمساوية في عام 2019 عن عودة (93) من مقاتلي داعش إلى النمسا وسجنت النمسا (64) مقاتلاً أجنبيًا (20%) منهم تتراوح أعمارهم بين (16 و 21 عامًا)

التعاون الأمني داخل أوروبا ودول المنطقة

اعتزمت النمسا في 24 أكتوبر 2022 استخدام الطائرات بدون طيار للمساعدة في تأمين الحدود بين صربيا ومقدونيا الشمالية.بحثت النمسا في عام 2020 مع الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب والتطرف وسبل تعزيز التعاون بين الدول الأوروبية في هذه القضية.أرسلت النمسا (58) جندياً نمساوياً في مهمة لتدريب القوات المسلحة في مالي وتولي في 21 ديسمبر 2021 للحد من الإرهاب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية وتهريب الأسلحة.

تبنت ألمانيا حملة لمكافحة الإرهاب من أجل سد الثغرات القانونية ومواءمة الإطار القانوني داخل الاتحاد الأوروبي. يتمثل أحد الاقتراحات الرئيسية في إنشاء هيئة أوروبية جديدة للإشراف على غسيل الأموال وتمويل الإرهاب(AMLA).

لايزال الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة “داعش” في قاعدة الأزرق الجوية الأردنية قررت الحكومة الألمانية في 12 يناير 2022 تجديد مهمة الجيش في العراق مع إجراء مراجعة شاملة لمهمته هناك. يمتلك الجيش الألماني مركزًا لوجستيًا في النيجر فقاعدة النقل الجوي في نيامي هي جزء من مهمة بعثة مينوسما (MINUSMA) وهناك نقاش دائر الآن حول نقل جنود الجيش الألماني المتمركزين حاليًا في مالي إلى النيجر.

حقق البرلمان الألماني في السادس من يوليو 2022 في أسباب فشل مهمة الجيش الألماني بأفغانستان وتمكن حركة طالبان من الاستيلاء على السلطة في البلاد ويقول الباحث السياسي “تورستن غروميز” من “مؤسسة هيسن لأبحاث السلام والنزاعات” (HSFK) “كيف حدث أنه تم تقدير الوضع بشكل خاطئ تمامًا؟”، مضيفاً أنه من المثير للاهتمام أن المهمة كانت مدعومة من قبل تحالفات حكومية مختلفة، ويتابع: “كلها تتحمل بطريقة ما جزءًا من المسؤولية”. الإرهاب والتطرف في ألمانيا والنمسا – عام 2021 من الداخل

التقييم وقراءة مستقبلية

كثفت ألمانيا من الاستراتيجيات الشاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف وتنفيذ العديد من المداهمات والاعتقالات للجماعات اليمينية والإسلاموية المتطرفة.

بذلت ألمانيا جهوداً للقيام بعمليات إعادة عائلات داعش بشكل منتظم، رغم تردد بعض الأحزاب السياسية في ألمانيا في إعادة المواطنين بسبب المخاوف الأمنية.

تشكل استراتيجيات التعامل مع عائلات داعش العائدين قضية حساسة في ألمانيا  وأثارت التغييرات في قانون تجريد الجنسية من مقاتلي داعش جدلاً واسعاً في ألمانيا لكن بعض تلك التغييرات لم يكن لها أي تأثير يذكر.

عملت استراتيجيات وبرامج إزالة التطرف لأفراد عائلات داعش تدابير إعادة دمج هذه العائلات كذلة برامج إزالة التطرف اليميني والإسلاموي في ألمانيا على إضعاف قدرة خلايا “داعش” واليمين المتطرف على تنفيذ هجمات معقدة.

دفعت التحديات والصعوبات التي تواجهها القوات الألمانية في غرب أفريقيا إلى وقف رحلات النقل وعمليات الاستطلاع وإثارة مزيداً من الخلافات لا سيما حول مهمة الجيش الألماني.

أصبح من المتوقع أن تتوسع ألمانيا اتخاذ المزيد من الإجراءات لمكافحة التطرف والإرهاب خلال السنوات المقبلة لسد الثغرات التي ينفذ منها الإرهابيون. بات متوقعاً أن يساهم ذلك في منع تغلغل الجماعات الإرهابية داخل المؤسسات و داخل المجتمع.

حدثت النمسا من ترسانتها القانونية في مكافحة الإرهاب والتطرف التي باتت تؤرق أجهزة الاستخبارات في البلدين وساهمت التشريعات والقوانين التي تم تمريرها في الحد من العمليات الإرهابية مقارنة بالسنوات السابقة ويبدو موقف النمسا غير واضح حتى الآن بشأن عودة المقاتلين الأجانب.

بات من المحتمل أن تؤدي المقاربات الأمنية  في النمسا التي تمزج بين الإجراءات الأمنية والتدابير الاستباقية مع برامج الوقاية من التطرف إلى محاصرة الجماعات الإسلاموية واليمينية المتطرفة والحد من تنفيذ العمليات الإرهابية.

لا يزال التعاون الأمني في مجال مكافحة الإرهاب بين ألمانيا والنمسا مع الدول الأوروبية ودول المنطقة ذات أهمية كبيرة وعزز من الاستقرار ومنع عودة ظهور داعش والحد من خطورة اليمين المتطرف وإحباط العديد من المخططات الإرهابية.

رابط مختصر ..  https://www.europarabct.com/?p=85352

*حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات

الهوامش

Austria: Extremism and Terrorism
https://bit.ly/3OyykAo

Germany continues to stand shoulder to shoulder with Iraq in the fight against IS
https://bit.ly/3gsFc5t

German police launch terrorism probe against pupil
https://bit.ly/3i8Ec6Y

يوروبول: الإرهاب ما زال يشكل خطًرا للاتحاد الأوروبي رغم انخفاض عدد الهجمات
https://bit.ly/3EyHZSQ

ألمانيا تنشر توضيحاً حول تجريد الإرهابيين من الجنسية
https://bit.ly/3EWy0rO ألمانيا ـ تفتيش قطار للاشتباه بوجود متفجرات والتحقيق مع مراهق
https://bit.ly/3glLrIx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *