كباية الشاي تحميك من فقدان الذاكرة

توصل الباحثون في المركز الطبي بجامعة “راش” بشيكاغو إلى أن تناول الشاي يومياً أو كأساً واحدة من النبيذ الأحمر يمكن أن يحافظ على حدة الذاكرة مع تقدم العمر، وذلك لوجود كمية كافية من مركب “الفلافونول” المفيد لتنشيط الذاكرة. والفلافونول هو واحد من القلويدات الموجودة في النباتات وتخفض معدلات الالتهابات بالجسم المرتبطة بالمشكلات الصحية في مرحلة الشيخوخة.

وتلعب مركبات الفلافونويد (قلويدات الفلافونول)، إضافة إلى مركبات أخرى مثل الفلافونونز دوراً في الحد من التدهور المعرفي مع التقدم في العمر. وأثبتت الدراسة لجامعة “رش” أنه كلما زاد تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفلافونول تأخر بدء فقدان الذاكرة.

وتنقل صحيفة “التايمز” البريطانية عن توماس هولاند، أخصائي الأوبئة العصبية الذي أشرف على الدراسة، أنه على رغم أن الشاي يبدو الوسيلة الأمثل للحصول على تلك المركبات الكيماوية النباتية، فإن هناك كثيراً من الفواكه والخضراوات تحتوي على مركبات مماثلة.

أن مادة فلافونول الموجودة بالبصل والكرنب كانت سبباً في الحد من تدهور الذاكرة بنسبة 38 في المئة، بينما مادة فلافونول في البرتقال و”غريب فروت” كانت مسؤولة عن خفض تلك الأخطار بنسبة 36 في المئة، بينما مواد مثل “أنثوسيانين” الموجودة بالتوت البري كانت مسؤولة عن نسبة 24 في المئة من وقف التدهور في الذاكرة مع تقدم العمر.ولا يحتاج المرء إلى تناول كل هذه الأطعمة والمشروبات، بل إن المداومة على قدر منها غني بمادة فلافونول يومياً يكفي.

اندبندنت عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *