حيثيات تأييد حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف

أودعت محكمة النقض حيثيات حكمها الصادر بتأييد حكم محكمة جنايات المنصورة، والتي قضت فيه بإعدام المتهم محمد عادل لقتله زميلته نيرة أشرف. وأوضحت محكمة النقض في حيثيات حكمها أن النيابة العامة اتهمت الطاعن في قضية الجناية رقم 11409 لسنة 2022 قسم أول المنصورة، والمقيدة بالجدول الكلي برقم 1191 لسنة 2022 جنوب المنصورة بأنه في يوم 20 من يونيو سنة 2022 بدائرة قسم أول المنصورة – محافظة الدقهلية.


وتناولت الحيثيات، أن المواد 1/1، 25ر مكرر أ/ ۱، ۱/30من القانون رقم 394 لسنة 1954 المعدل بالقانون رقم 165 لسنة 1981، والبند رقم ” 6″ من الجدول رقم 1″ الملحق بالقانون الأول، مع إعمال نص المادة 32 من قانون العقوبات، حكم بمعاقبة محمد عادل بالإعدام عَمَّا أُسند إليه، ومصادرة السلاح الأبيض المضبوط، وفي الدعوى المدنية بإحالتها إلى المحكمة المدنية بلا مصاريف والتي أودت بحياتها على النحو المبين بالتحقيقات.

وأكدت المحكمة أن المتهم أحرز سلاحًا أبيضًا سكينًا دون مسوغ قانوني على النحو المبين بالتحقيقات، وإحالته إلى محكمة جنايات المنصورة لمحاكمته طبقًا للقيد والوصف الواردين بأمر الإحالة، وادعى مدنيًا والد المجني عليها قبل المتهم بمبلغ مائة ألف وواحد جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت.
 

والمحكمة المذكورة قررت في 28 من يونيو سنة 2-22 إرسال أوراق القضية إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إنزال عقوبة الإعدام بالمتهم، وحددت جلسة السادس من يوليو سنة 2022 للنطق بالحكم، فطعن المحكوم عليه في هذا الحكم بطريق النقض في 7 من يوليو سنة 2022.

وتقدم المحامي أشرف نبيل، بمذكرة نقض على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإعدام محمد عادل، لاتهامه بـ قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة أمام أبواب جامعة المنصورة، بمحافظة الدقهلية. ودفع المحامي أشرف نبيل بمذكرة طعن، قال فيها: بطلان الحكم لفقدان رئيس الدائرة صلاحيته لنظر الدعوى، طبقا لثلاث ثوانٍ من وقائع الجلسة الأولى، وذلك حين قال دفاع المدعي المدني لا تأخذكم رحمة بهذا المتهم فرد عليه رئيس الدائرة بلفظ يفيد الموافقة، قائلًا نعم، وعاد الأول، وقال إن المتهم إذ جاء اليوم بجلسة المحاكمة وغير أقواله إنما يقصد مقصدا شيطانيا آخر. 

فرد عليه رئيس الدائرة مرة أخرى قائلًا: نعم، بما يعد إفصاحًا من رئيس الدائرة عن رأيه بضرورة أخذ المتهم بأقصى عقوبة بلا رحمة، وكذلك عدم الأخذ بغيره من أقوال بالجلسة لكونها لمقصد شيطاني، وذلك كله قبل أن يسمع دفاع المتهم بما يعد إفصاحًا عن تكوين عقيدته المسبقة في القضية، قبل سماع مرافعة الدفاع بما يفقده صلاحيته لنظر القضية ويبطل الحكم.

وأوضح المحامي أشرف نبيل، أن السبب الثالث لنقض الحكم الصادر بإعدام محمد عادل بطلان القرار الصادر بإحالة المتهم للمفتي لصدوره من محكمة مشكلة تشكيلًا باطلًا بما يبطل الحكم نظرًا لأن الحكم بالإعدام مشروط بأخذ رأي المفتي، فإذا وقع هذا الإجراء باطلًا بطل ما ترتب عليه من النطق بالحكم، حتى ولو كان النطق من محكمة مشكلة تشكيلًا صحيحًا نظرًا لأن أحكام الإعدام مشروطة بأن يسبقها اتخاذ قرار الإحالة للمفتي ولا يصحح هذا البطلان ما تم ذكره في محضر جلسة مستقل وهي جلسة الحكم إن المحكمة التي أحالت المتهم للمفتي كانت مشكلة تشكيلًا صحيحًا، حيث إن الورقة الرسمية يجب أن تحمل بذاتها شروط صحتها، ولا يجوز تصحيح هذا البطلان إلا بإعادة الإجراء من جديد على نحو صحيح، أما وإن المحكمة لم تفعل فإن قرارها بإحالة المتهم للمفتي يكون قد صدر باطلا. 

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *