بوتين: يجب الأخذ بالاعتبار قدرات حلف الناتو النووية

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية عامها الثاني، وما يزال التصعيد سيد الموقف في جبهات متعددة في الميدان كما السياسة والدبلوماسية. الأسلحة الثقيلة التي كانت تطالب بها كييف بدأت تتدفق إلى أرض المعركة المحتدمة لتزيد م ضراوة القتال. أمر اعتبره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشاركة فعلية من حلف شمال الأطلسي في الحرب لاستهداف روسيا وإلحاق الهزيمة فيها.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد إنه ما من خيار أمام بلاده سوى الأخذ في الاعتبار القدرات النووية لحلف شمال الأطلسي لأن الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة يسعى إلى هزيمة روسيا.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن بوتين قوله لقناة روسيا 1 التلفزيونية “في الظروف الحالية، عندما تعلن جميع الدول الكبيرة بحلف شمال الأطلسي أن هدفها الرئيسي هو تكبيدنا هزيمة استراتيجية، حتى يعاني شعبنا كما يقولون، كيف يمكننا أن نتجاهل قدراتهم النووية في مثل هذه الظروف؟“.

وقال بوتين إن الغرب يريد تصفية روسيا. ونقلت تاس عنه القول “لديهم هدف واحد: تقطيع أواصر الاتحاد السوفيتي السابق والجزء الرئيسي فيه– روسيا الاتحادية“.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد إن الصين لم تتخذ أي خطوات نحو تقديم عتاد فتاك لروسيا لاستخدامه في غزو أوكرانيا، مضيفا أن الولايات المتحدة أوضحت في جلسات خاصة أن خطوة من هذا القبيل ستكون لها عواقب وخيمة. وأضاف لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية “من حق بكين اتخاذ قراراتها الخاصة إزاء كيفية المضي قدما، وما إذا كانت ستقدم مساعدات عسكرية، ولكن إذا سارت في هذا الطريق، فسيكلف ذلك الصين غاليا“.

وكان سوليفان قد قال في مقابلة أخرى مع برنامج “هذا الأسبوع” على شبكة (إيه.بي.سي) إن الصين لم تشرع في تقديم تلك المساعدات لروسيا، لكن بكين لم تسحب هذا الخيار من على الطاولة. وأضاف سوليفان أن المسؤولين الأمريكيين حذروا نظراءهم الصينيين في الجلسات الخاصة من العواقب المحتملة، لكنه لم يخض في تفاصيل تلك الجلسات.

كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي قد حذروا الصين مرارا من اتخاذ مثل هذه الخطوة في الأيام القليلة الماضية، وقالوا إنهم يعتقدون بأن الصين تدرس تقديم عتاد فتاك لروسيا.

وقال مدير المخابرات المركزية وليام بيرنز لبرنامج “واجه الأمة” على شبكة (سي.بي.إس) يوم الأحد “نحن على ثقة في أن القيادة الصينية تدرس توفير عتاد فتاك. ولا نعتقد أنها اتخذت قرارا نهائيا بعد. ليس لدينا دليل على إرسال شحنات فعلية من هذا العتاد“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *