أمريكا تتهم روسيا لأول مرة بانتهاك معاهدة الأسلحة النووية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرٍ أُرسل إلى الكونغرس، الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني 2023، إن روسيا انتهكت معاهدة ستارت الجديدة، المتعلقة بتخفيض الأسلحة النووية طويلة المدى، وذلك من خلال رفضها السماح بإجراء عمليات التفتيش الميدانية، ورفض طلبات واشنطن من أجل الاجتماع لمناقشة الشواغل المتعلقة بامتثال موسكو للاتفاقية، بحسب ما نقلت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية.

وتحرص إدارة بايدن على المحافظة على معاهدة ستارت الجديدة، التي تعد آخر اتفاقية رئيسية تنظم التنافس النووي بين القوتين، وتضغط على روسيا من أجل تصحيح أوضاعها على صعيد هذه الانتهاكات.

بدوره، قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، لصحيفة “وول ستريت جورنال”: “ثمة مسار واضح لمعاودة الامتثال هنا، ونحن نواصل تثمين المعاهدة بقوة. كلا المثالين على عدم الامتثال يمكن تصحيحه بسهولة”.

كان المسؤولون الروس على علم بأن وزارة الخارجية الأمريكية كان من المقرر لها أن ترفع في وقت قريب تقريرها إلى الكونغرس الأمريكي حول عدم امتثال موسكو لمعاهدة ستارت الجديدة، وسعوا إلى إلقاء اللوم على الولايات المتحدة بسبب تراجع التعاون لتطبيق الاتفاقية. وخلال حديث مع الصحيفة الروسية Kommersant في الأسبوع الماضي، قال سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إنه كان من الصعب معالجة شواغل واشنطن “ما دامت الولايات المتحدة لا تعيد حساباتها في نهجها شديد العدائية تجاه روسيا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *