عزل مسؤول ياباني كبير عبّر عن اشمئزازه من الازواج المثليين

عزل رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا السبت، مساعدا بارزا له على خلفية تصريحات عبر فيها عن اشمئزازه من الازواج المثليين. وابلغ كيشيدا الصحفيين بانه اتخذ قرارا باقالة مساعده ماسايوشي أراي بعد يوم من تصريحاته التي وصفها بانها “شائنة”، وخصوصا عندما تحدث عن شدة مقته للازواج المثليين، وعدم رغبته حتى في رؤيتهم.

واكد رئيس الوزارء الياباني انه ياخذ بجدية تداعيات مثل تلك التصريحات وتعارضها مع المجتمع الشامل الذي يضعه هدفا لحكومته التي تشهد شعبيتها تراجعا مضطردا. وفي تصريحاته التي نقلتها محطة تلفزيونية محلية، قال أراي المعادي للمثليين، انه لا يرغب في مجاورتهم او يراهم يعيشون قرب منزله، معتبرا ان اليابانيين سيهجرون البلاد لو حصل ان تم تقنين الزواج المثلي.

وامام الانتقادات، خرج أراي ليعتذر عما اعتبره تعليقات غير لائقة، لكنه اكد انها تنبع من موقف شخصي مبدئي. وياتي عزل أراي في خضم متاعب تواجهها حكومة كيشيدا التي استقال اربعة من وزرائها خلال الاشهر القليلة الماضية على خلفية تحاوزات مالية وارتباطات بكنيسة التوحيد المثيرة للجدل.

ولا يوجد في اليابان تشريعات خاصة بزواج المثليين، كما ان حكومة البلاد ترفض الدعوات لسن قوانين تسمح بهذا النوع من الزواج، علما ان ازواجا من هذا النوع رفعوا دعاوى قضائية يعتبرون فيها ان حظر زواجهم يمثل انتهاكا للدستور.

واقرت محكمة في طوكيو في تشرين الثاني/نوفمبر، بان عدم توفير مظلة حماية قانونية للأزواج المثليين ينجم عنه “وضع غير دستوري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *