سويسرا تتعهد بتقديم 68 مليون فرنك لمفوضية شؤون اللاجئين

قررت الحكومة السويسرية تخصيص 68 مليون فرنك لدعم جهود المفوّضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لعامي 2023- 2024. وأشارت الحكومة السويسرية يوم الأربعاء الأوّل من فبراير الجاري إلى أن هذا المبلغ يأتي استجابة للتدفق غير المسبوق للأشخاص الذين أجبروا على ترك منازلهم بسبب الصراعات المسلحة.

وأضافت برن بأن المفوضية تساعد في توفير «ظروف كريمة ومساعدة طبية لأولئك الذين أُجبروا على الفرار، وكذلك دعم فرص أطفالهم في  الحصول على التعليم. وأضافت الحكومة أن المفوّضية التي تُعنى بقضية اللاجئين واللاجئات في العالم شريك رئيسي في تنفيذ السياسة الخارجية السويسرية.

وفي أكتوبر من العام الماضي، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومقرها جنيف إن 103 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم نزحوا قسرا، ويأتي ما يقرب من ثلاثة أرباعهم من خمس دول فقط هي سوريا وفنزويلا وأوكرانيا وأفغانستان وجنوب السودان. وأشارت المفوضية في مايو الماضي إلى تجاوز عدد المشردين قسريا لأوّل مرة في العالم 100 مليون مشرد.

ومنحت سويسرا تأشيرات دخول إنسانية لما يناهز عن 74 ألف أوكراني وأوكرانية منذ بدء الحرب العام الماضي. ولكن في الوقت الذي تواجه فيه الموارد ونظام اللجوء ضغطا كبيرا، اضطرت المفوّضية إلى ايقاف العمل في برنامج إعادة توطين اللاجئين القادمين من أماكن مثل أفغانستان وسوريا والسودان، حسبما ذكرت وسائل الإعلام في شهر ديسمبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *