ماليزيا: أكثر من مليون شخص مصاب بفيروس كورونا طويل الأجل

قالت السلطات الصحية في ماليزيا، إن هناك نحو مليون مصاب بفيروس كورونا، طويل الأجل، بحسب ما نشرته وسائل إعلام محلية. وتشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 65 إلى 130 مليون فرد لديهم فيروس كورونا، منذ فترة طويلة على مستوى العالم، وأكثر من 651 مليون حالة موثقة لفيروس كورونا، حتى الآن على مستوى العالم.

ويقدر معدل حدوث فيروس كورونا الطويل بـ 10-30 ٪ من الحالات الحرجة، و50-70 ٪ من حالات مستقرة في المستشفى، و10-12 ٪ من الحالات حصلت على لقاح كورونا. وأجرى باحثون في جامعة مالايا (UM) والجامعة الطبية الدولية (IMU) مسحًا عبر الإنترنت للناجين من فيروس كورونا، من يوليو إلى سبتمبر 2021، عندما كان هناك إغلاق على مستوى البلاد.

ومن بين 732 شخصًا استجابوا، كان 56٪ منهم بدون أعراض خفيفة أو يعانون منها أثناء العدوى الحادة، حيث كان ما يقرب من نصفهم في الحجر الصحي في المنزل، مع إدخال البقية في مراكز أو مستشفيات للعلاج من الفيروس التاجي.

وتضمنت قيود الدراسة إمكانية الاختيار، وعدم تقييم ما إذا كانت الأعراض متقطعة أو مستمرة، ولا تقييم لتأثير التطعيم، فيما تم الإبلاغ عن أكثر من 100 عرض في فيروس كورونا طويلة  الأجل.

ومن الأعراض الشائعة التعب وضيق التنفس والصعوبات الإدراكية العصبية، حيث يرتبط التعب بتناقص تحمل النشاط والضيق بعد المجهود وتفاقم الأعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *